أدوات المستخدم

أدوات الموقع


أسئلة_شائعة

جدول المحتويات

أسئلة شائعة

أسئلة عامة

ما هو لينكس ؟

غنو/لِينكس (بالإنجليزية: GNU/Linux؛ يسمّى أحيانًا لينكس) هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر بعكس نظام ويندوز المملوك لميكروسوفت. بسبب تطوره في إطار مشروع جنو ، يتمتع جنو/لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل و تشغيل وتوزيع و تطوير أجزاءه، ويعتبر جنو/لينكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس ويصنف ضمن عائلة يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها تجاري وبعضها حُر كسولاريس وفري بي.إس.دي.

للمزيد: ماهو لينكس (Linux)

كيف تلفظ كلمة Linux ؟

تُلفظ لينكس lenks

ما هو مشروع غنو ؟

هو مشروع برمجيات حرة أطلق على يد ريتشارد ستالمان عام 1983 يهدف إلى تطوير وعمل نظام تشغيل شبيه بأنظمة يونكس UNIXيطلق عليه اسم GNU، وبرمجيات وتطبيقات حرة بالكامل.

ماذا تعني البرامج الحرة (Free Software) ؟

هي برمجيات يمكن للجميع نسخها أو إعادة نشرها وتوزيعها او التعديل بها بحرية كاملة، كما أن المصدر والكود البرمجي لتلك البرامج متاح ومفتوح للجميع. يقصد بكلمة Free بالإنجليزية “الحرة” وليس “المجانية”.

ماذا تعني البرامج المفتوحة المصدر (Open Source Software) ؟

هي برمجيات يمكن للجميع الإطلاع على مصدرها والكود البرمجي الخاص بها، ولا يعني ذلك بالضرورة أن تكون حرة للجميع. وتعتبر حركة تسويقية انتهجتها بعض البرمجيات لكي تعطي المستخدم الثقة الكاملة لمعرفته كيفية عمل البرنامج بسبب إمكانية الوصول إلى الكود المصدري لذلك البرنامج.

من هو لينُوس تورفالدز (Linus Torvalds) ؟

مهندس ومطور برمجيات قام بتطوير وتصميم نواة نظام التشغيل لينكس Linux عام 1991 وتم إطلاقه تحت رخصة البرامج الحرة التابعة لمشروع GNU. ولد عام 1969 في مدينة هيلسينكي في فنلندا وعمل في العديد من الشركات والمؤسسات المتخصصة في تطوير البرامج وحصل على درجة الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات عالمية..

من هو ريتشارد ستولمان (Richard Stallman) ؟

أحد أكبر الداعمين لحركة حرية البرامج والمؤسس لمشروع GNU عام 1983 ولمنظمة البرامج الحرة Free Software Foundation عام 1985. ولد عام 1953 في مدينة نيويورك وعمل في العديد من المجالات الخاصة بالحاسوب وتطوير البرامج وفي مختبرات MITالمتخصصة في تطوير النظم والبرمجيات والتكنولوجيا.

ما هو غنو/لينكس GNU/Linux ؟

هو نظام تشغيل متكامل يتكون من نواة نظام التشغيل Linux التي قام بتصميمها لينوس تورفالدز، بالإضافة للبرمجيات الحرة الخاصة بمشروع GNU.

لماذا تعقدون الأمور وتضيعون وقتكم وتسمون النظام بغنو/لينكس ، بدلا من لينكس لوحده؟

كنوع من حفظ الحقوق لأصحابها، فمشروع GNU كان له الفضل الأكبر في إطلاق حركة البرمجيات الحرة وتطوير تلك البرمجيات، ولا زال الداعم الأكبر للعديد من التطبيقات والبرامج التي يتضمنها نظام التشغيل الذي نستخدمه في الوقت الحالي. وأيضا للتفريق بين نواة النظام لوحدها ونظام التشغيل ككل.

ماهي الأسباب التي تجعلني أستخدم أو أتحول إلى غنو/لينكس ؟

يوجد هناك العديد من الأسباب، ولكن قد يكون أهمها هو الآتي: - نبذ سياسة الإحتكار التي تنتهجها العديد من الشركات التجارية في تطوير برامجها وأنظمة التشغيل الخاصة بها التي تقيد حرية المستخدم في نشر وتعديل وإعادة نسخ تلك البرامج أو الأنظمة. - توفر بيئة آمنة ومحمية من البرامج الخبيثة كالفايروسات والتروجانز والديدان وغيرها التي لم تعرف طريقاً لها بعد في أنظمة جنو/لينكس بسبب هيكلية النظام الفريدة من نوعها. - الإبتعاد عن القرصنة وسرقة البرامج والحقوق باستخدامك لبرمجيات نظام تشغيل حرة بالكامل تسمح لك بالإستفادة وإفادة الغير. - نشر المعرفة والعلم كما يحثنا ديننا الإسلامي وذلك بتطوير تلك البرامج الحرة والسماح للآخرين بالإستفادة منها. مميزات جنو/ لينكس والرد على الأكاذيب والخرافات هل هناك واجهة رسومية للنظام أم أنه فقط يعمل من خلال سطر الاوامر؟ بالطبع، في الواقع هناك عدة واجهات رسومية للنظام كل واحدة لها مزاياها الخاصة و المختلف عن الأخرى، ويمكنك التبديل بينها في أي وقت تشاء.

هل يمكن للمستخدم العادي التعامل مع النظام ام أنه نظام للمحترفين والمبرمجين؟

أنظمة التشغيل جنو/لينكس تناسب كل الفئات من المستخدمين، ولكن الأهم من ذلك هو اختيار التوزيعة المناسبة لك، فمثلا لا يمكن لمستخدم مبتدئ التعامل مع توزيعة مصممة لخبراء الأمن والإختراق. ولكن بشكل عام يمكنك بالقليل من الصبر والمثابرة تعلم النظام واحترافه في زمن قياسي.

هل يهتم غنو/لينكس بالجماليات والمنظر؟ أم أنه سطر أوامر فقط؟

تعتبر هذه النقطة إحدى أكثر الأخطاء شيوعاً لدى المستخدمين، فرغم وجود سطر أوامر متميز في أنظمة جنو/لينكس يمكنك من القيام بجميع المهام، إلا أن سطح المكتب والخلفيات والأيقونات والنوافذ والمؤثرات البصرية ثلاثية الأبعاد وغيرها الكثير من الجماليات تعطي لأنظمة تشغيل جنو/لينكس ميزة فريدة ورونقاً خاصاً لا يكاد ينافسه في ذلك أي نظام تشغيل آخر على وجه المعمورة.

هل توجد شركات كبرى تدعم غنو/لينكس كما هو الحال مع نظامي السابق؟

هناك العديد من الشركات الكبرى العالمية التي تعرف بدعمها وتطويرها وتبنيها لأنظمة تشغيل لينكس، أسماء مثل : Red Hat، IBM، Oracle، هي أمثلة على تلك الشركات.

هل يدعم غنو/لينكس العربية بشكل كامل؟

نعم، الدعم الخاص باللغة العربية ممتاز ومتميز ، ويقوم العديد من المطورين والمبرمجين العرب بتقديم كل الخدمات الممكنة لدعم اللغة العربية وتعريب البرامج من خلال مجتمع لينكس العربي وقنوات أخرى.

هل توجد وظائف لمستخدمي أنظمة غنو/لينكس؟ وهل هو نظام معروف في أوساط الشركات المختلفة؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن مديرو ومهندسو أنظمة التشغيل غنو/لينكس يعتبرون من بين الأعلى أجراً بين المتخصصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات الأخرى. كما أن الشركات الكبرى تعتمد في الدرجة الأولى على تلك الأنظمة على خادماتها و أنظمتها الحساسة نظرا للإعتمادية العالية والأمن الكبير الذي توفره أنظمة تشغيل جنو/لينكس.

مصطلحات عامة

ما هي التوزيعة ؟

هي عبارة عن تجميع لبعض البرمجيات والتطبيقات، ونواة نظام تشغيل لينكس. ولكن قد تختلف تلك البرمجيات المضافة بين توزيعة وأخرى، مما يعطي لكل توزيعة ميزتها ونكهتها الخاصة ، رغم أنها جميعا تشترك في نواة النظام، لكنها تختلف في البرامج المضافة إليها كالخاصة بسطح المكتب، و نظام إدارة الملفات الخاص بتثبيت البرامج، ونوعية التطبيقات المضافة وغيرها من الأمور. فتجد توزيعة خاصة بالأمن والحماية، وتوزيعة أخرى خاصة بالخادمات والشبكات، وتوزيعة أخرى خاصة بالمستخدم العادي وهكذا.

ما هو السواب Swap ، ومافائدته ؟

هي مساحة من القرص الصلب يتم حجزها كمنطقة مساندة لذاكرة الوصول العشوائي RAM تحوي العمليات والبرامج قيد التنفيذ وتستخدم عند عدم وجود مساحة كافية في الذاكرة الفعلية RAM لاحتواء تلك البرامج والعمليات.

ما هو القرص الحي Live CD ؟

هو قرص مدمج ذاتي الإقلاع لتوزيعة ما يوفر إمكانية إستخدام نظام التشغيل من خلال مشغل الأقراص المدمجة وذاكرة الوصول العشوائي دون الحاجة إلى التثبيت على القرص الصلب.

قرص حي

ماهو المستخدم الجذر root ؟

هو المستخدم الأساسي الذي يملك جميع الصلاحيات المطلقة على نظام التشغيل دون أي قيود. ومن تلك الصلاحيات تثبيت البرامج وإضافة المستخدمين وإدارة الخدمات ونظام الملفات والمعدات وجميع المهام الأخرى. ويختلف المستخدم الجذر root عن مدير النظام Administrator في أنظمة أخرى بان الأول لديه صلاحية مطلقة بالكامل وقوة تدميرية قد تصل إلى حذف ملفات النظام كاملة و حتى النظام نفسه. هذه الأوامر فى الجدول أدناه تكتب فى الطرفية ، ثم تدخل كلمة السر التى لن تراها

أوبنتو فيدورا لتنفيذ أمر ما بصلاحيات الجذر sudo COMMAND su -l -c 'COMMAND' للتحول لمستخدم الجذر sudo su su -

ملاحظة : الأفضل استخدام gksu مع التطبيقات ذات واجهة رسومية

ما هو الجنوم Gnome ، والكدي Kde ؟

هما أشهر برنامجين لإدارة سطح المكتب والواجهة الرسومة في أنظمة تشغيل جنو/لينكس، ويحتوي كل مدير سطح مكتب على مجموعة من التطبيقات والبرامج والخلفيات والأيقونات وبرامج إدارة النوافذ والقوائم والعديد من المزايا الأخرى.

ما هي الصدفة shell ، أو الطرفية Terminal ؟

هي برنامج يمكنك من تمرير الأوامر Commands لنواة نظام التشغيل لتنفيذ أي مهمة معينة ولإدارة النظام بأكمله.

ما هو الـ Grub ؟

هو برنامج مدير الإقلاع المستخدم في أنظمة تشغيل جنو/لينكس والمسؤول عن عملية الإقلاع boot للنظام وللأنظمة الأخرى التي قد تكون مثبتة مسبقاً على القرص الصلب، ويمكنك من خلال هذا البرنامج الإقلاع من عدة أنظمة تشغيل مختلفة مثل مايكروسوفت ويندوز و يونكس بالإضافة لـ جنو/لينكس وغيرها. و اسم البرنامج هو اختصار لـ GRand Unified Bootloader

للمزيد، انظر هنا

ما هي النواة kernel ؟

هي قلب نظام تشغيل جنو/لينكس التي قام ببرمجتها الفنلندي لينوس تورفالدز وأطلقها تحت رخصة البرامج الحرة التابعة لمشروع جنو GNU.

ماهو مدير الحزم package manager ؟

هو برنامج يقوم بعملية تثبيت أو تحديث أو إزالة البرامج والتطبيقات في نظام جنو/لينكس. ويقوم بعملية أتمتة الحصول على المكتبات والملفات الضرورية التي قد تحتاجها تلك البرامج من خلال الحصول عليها من المخازن repositories. حزم

ماهي المخازن repositories ؟

هي مجموعة من مواقع الإنترنت التي تزود المستخدم بالعديد من البرامج والتطبيقات والحزم والمكتبات اللازمة لتثبيت أو تحديث البرامج على نظامه الخاص.

ماهو MD5 ، ماهو sha1sum ؟

خورازمية تقوم بتحديد سلامة وكمال البيانات من التعديل أو التغيير من خلال مقارنة الرقم الناتج من تطبيق تلك الخورازمية على البيانات قبل وبعد عملية ما. تستخدم غالبا لتحديد سلامة واكتمال عملية تنزيل التوزيعة من خلال الشبكة العنكبوتية قبل حرقها على القرص المدمج.

Md5sum

التوزيعات

كم عدد التوزيعات الموجودة

عددها كثير ، ويصعب حصره ، ولكن التوزيعات الرئيسية ، - أي التي تتفرع عنها وتبنى عليها توزيعات كثيرة ومشهورة - عددها محدود ، مثل الفيدورا والديبيان ، والسوزه والماندريفا ، الخ

هل كل التوزيعات متشابهة

متشابهة في أشياء ومختلفة في أشياء، فالاختلاف يكون جليا في نوعية البرامج الموجودة على التوزيعة او تخصص التوزيعة (تعليمي، طبي، هندسي…الى غير ذلك من المجالات).

ما هي أفضل توزيعة لي

مراقب التوزيعات FIXME ويمكن الاستعانة بهذا البرنامج لتحديد التوزيعة المناسبة لك undefined اضغط هنا.

التثبيت والإعداد

هل أستطيع تركيب الجنو/لينكس، بجانب نظام التشغيل الذي استخدمه وبدون أن أفقد نظامي ؟

بالتأكيد تسطيع، جنو/لينكس يأتي بمحمل اقلاع (grub او lilo) قادر على دعم اغلب الانظمة المتداولة.

هل الجنو/لينكس صعب التثبيت ؟

لا ليس صعب التثبيت لدرجة ان اي شخص لدية معرفة بالحاسب ولو قليلة يستطيع ان يقوم بتثبيته بنفسة.

لقد أصبت بالحيرة ، ماذا أختار ، هل i386 ، أم amd64 ؟

لا تحتار، نظام جنو/لينكس يدعم كليهما. و i386 هي لمعالجات انتل ٣٢ بت و x86_64 لمعالجات انتل ٦٤ بت ، أو معالج AMD

لقد حملت النسخة بإمتداد ISO ، ماذا أفعل بها الآن ؟

قم بحرقة باي برنامج مخصص لحرق الاقراص كصورة وليس كبيانات.

هل هناك طرق أخرى لتجربة النظام غير Live CD وبدون تثبيت؟

نعم، توجد طريقة لتركيب النظام على ذاكرة الفلاش أو من الهارد نفسه وبذلك تصبح قادرا على تشغيلها في اي مكان.

للمزيد تثبيت بدون أسطوانة

كيف أقسم الهاردسك بالشكل الصحيح ، لإستقبال الجنو/لينكس ؟

اذا كنت مستخدم عادي (منزلي) فانك لن تحتاج لاكثر من ثلاث اقسام وفي اصعب الظروف ستحتاج الى قسمين فقط.

١-قسم سيكون مخصص لملفات النظام وهو اهم قسم وبدونة لايمكن التنصيب، ونقطة ضمه تسمى (/) شرطة امامية

٢-قسم اخر وهو اقل اهمية من سابقة ويفضل وجودة لانه سيكون عبارة عن ذاكرة وهمية ( انظر قسم المصطلحات) وهذا القسم غالبا يكون مساحتة حوالي ضعف مساعة الذاكرة العشوائية وليس له نقطة ضم ويسمى (SWAP)

٣-القسم الثالث وهو اختياري ،وظيفة هذا القسم هي احتواء مجلدات المستخدمين وعزلها عن القسم الاساسي المخصص للنظام في رقم ١ ونقطة ضمة تسمى (/home)

كيف أثبت النظام بجانب نظامي ؟

هناك مئات الشروح باللغة الانجليزية متوفرة على شبكة الانترنت سواءا كانت فيديو او صور ومجتمع ليونكس العربي ايضا يحضى بنصيبة من الشروحات العربية.

كيف أثبت الأبونتو ، بجانب نظامي ؟

انظر هنا

كيف أثبت النظام على وسيط خارجي ( هاردسك - فلاش ) ؟

تنصيب أوبنتو 8.10 على usb بشكل يدوي

فيديو:تثبيت الفيدورا على USB من داخل الويندوز

يا إلهي ، لقد اختفى نظامي ، بعد تثبيت الجنو/لينكس ، ماذا أفعل ، كيف استعيده ؟

اذا كان جنو/لينكس لا يظهر أي أنظمة اخرى في شاشة الاقلاع فهناك عدة احتمالات: الاحتمال الاول: أن محمل الاقلاع لم يتعرف على الأنظمة المثبتة في جهازك وهذا احتمال ضعيف جدا في اغلب التوزيعات. يمكن حل هذه المشكلة باضافة النظام الى محمل الاقلاع مثلا GRUB

الإحتمال الآخر: أنك قمت وبطريقة خاطئة أثناء التثبيت بمسح الاقسام السابقة الموجودة في جهازك مما أدى الى إزالة الأنظمة التي كانت موجودة. تستطيع التأكد من ذلك بمعاينة أقسام القرص الصلب عن طريق أي برنامج لادارة الاقراص الصلبة والتأكد من ان الاقسام مازالت موجودة.

للمزيد: Grub

تركيب البرامج

انظر هنا تثبيت البرامج

طريقة تركيب البرامج في (RedHat) أو تلك المبنية عليها

rpm yum

طريقة تركيب البرامج في ديبيان أو تلك المبنية عليها

dpkg apt

طريقة تركيب البرامج سلاكوير Slackware

slapt-get

قطع العتاد (Hardware)

النواة

نواة لينكس

ماذا تعني النواة (kernel) وما وظيفتها

ماذا تعني الوحدة الوحدة البرمجية الخاصة بالنواة (kernel module)

معنى أرقام إصدارات النواة

كيف يمكنني أن أعمل وحدة برمجية (kernel module) للنواة

انظر أيضا

تعرف على نظام التشغيل لينكس كاملا مع الصور وكيفيه التثبيت

رابط خارجي لماذا لينكس

ادخل وساهم معنا في موضوع “الاسئلة الشائعة و المكرره”

http://en.wikipedia.org/wiki/Comparison_of_Windows_and_Linux

أسئلة_شائعة.txt · آخر تعديل: 2015/10/26 17:06 بواسطة haytham-med